ترجمات استراتيجية مختارة

ترجمات مقالات , أبحاث , تاريخية و عسكرية و استراتيجية .

" السبيل لهزيمة الدولة الإسلامية " : أسير الدولة الإسلامية السابق نيكولاس حنين




“ الفائز فى هذه الحرب لن يكون الطرف الذى لديه المعدات العسكرية الحديثة المكلفة , و لا التكاليف اللازمة للحرب , و لكن الطرف الذى يتمكن من كسب الناس فى الأراضى المستهدفه إلى صفه “ .

الصحفى الفرنسى الذى كان أسيراً محتجزاً لدى الدولة الإسلامية لأكقر من عشرة أشهر تحدث أخيراً عن فعالية الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية فى سوريا واصفاً إياها بالفخ  لبريطانيا و التحالف الذى يسعى للقضاء على الدولة الإسلامية .

تحدث الصحفى عن الوضع على الأرض عن الإستراتيجية التى يراها لهزيمة الدولة الإسلامية فطرح أن : “ منطقة حظر طيران فى مناطق المعارضة السورية “ ستحقق هذه الهزيمة للدولة الإسلامية .

السيد حنين تحدث عن كيف كان أسيراً محتجزاً فى سوريا , و كيف كان الجهادى صاحب الجنسية البريطانية المعروف باسم الجهادى جون “ محمد إموازى “ كان أحد سجانيه و الذين قاموا بتعذيبه نفسياً و جسدياً .

يقول الصحفى الفرنسى : “ الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية هى فخ “ .

و يتابع : “ الفائز فى هذه الحرب ليس الطرف الذى يمتلك أحدث  الأسلحة و أغلاها , و تكاليف الحرب , بل الطرف الذى يتمكن من كسب المدنين فى مناطق الصراع إلى صفه “ .

و كمثال على  كيف يعالج المجتمع الدولى هذه المسأله , يمكن الإستشهاد بأزمة اللاجئين , و التى فتحت أوروبا فيها بيوتاً للاجئين السوريين فى أوروبا : “ لقد كان ضربة قاضية للدولة الإسلامية “ .

قال الصحفى : “ مئات الالاف من اللاجئيين , المسلمين الفارين من الحرب , لقد كان كالحلم بالنسبة للدولة الإسلامية , فهى هتعبر نفسها كإسرائيل حيث ترحب بالفارين المسلمين من بلاد الكفر , فكيف بالفارين المسلمين من سوريا إلى بلاد الكفر “ .

و يتابع الصحفى : “ لهذا حاولوا التلاعب بنا و خداع الرأى العام أثناء هجمات باريس , ليجعلوننا نغلق حدودنا أمام اللاجئين و الأخطر و الأهم أن نغلق عقولنا “ .

“ التحالف الدولى ضد الدولة الإسلامية لا يقوم بقصف المليشيات فى سوريا “ يقول حنين , و يتابع : “ و لكنه يدفع الناس دفعاً إلى أحضان الدولة الإسلامية “

“ ماذا يجب علينا أن نفعل - و هذا هو مفتاح نصرنا ضد الدولة الإسلامية - أننا يجب علينا أن نتفاعل مع السكان المحليين بمجرد أن يؤمنوا بالحل السياسى , ستتقلص الدولة الإسلامية مباشرة “ يقول حنين .

يقول حنين : “ سيكون هناك طريقة أسهل لجعل الدولة الإسلامية تفقد الأرض بسرعة كبيرة , يجب على المجتمع الدولى أن يجعل من مناطق سيطرة المعارضة و الدولة الإسلامية منطقة حظر طيران شامل “ .

و يتابع : “ منطقة حظر طيران شامل للجميع , للتحالف الدولى , للروس , و للنظام , و تقديم الأمن للمدنين هناك سيكون مدمراً للدولة الإسلامية , و هذا ما يجب أن يركز عليه المجتمع الدولى “ .

و يضيف : “ لماذا نفعل الكثير من الأخطاء ؟ لماذا يفشل الناس بغباء فى قراءة إستراتيجيات الدولة الإسلامية ؟ , نحن نغذى أعدائنا و نقويهم , و لا نفعل شيئاً غير زيادة المعاناة للسكان المدنين بإستهدافهم بالقصف “ .

المصدر 

حمزه عماد الدين

Read more posts by this author.

إشترك فى ترجمات استراتيجية مختارة

للحصول على آخر المقالات

أو اشترك بالخلاصات via RSS with Feedly!