ترجمات استراتيجية مختارة

ترجمات مقالات , أبحاث , تاريخية و عسكرية و استراتيجية .

تاريخ : أقوى 10 قناصة الحرب العالمية الثانية حققوا أعلى معدلات القتل بالقنص . - الجزء الأول - .




القناصة هم جنود مدربين على القنص على درجة عالية من الجاهزية و الإستعداد يمتلكون عشرات المهارات المختلفة و التى أهمها قنص الهدف من مسافات طويلة بأوضاع مختلفة . يعمل القناص غالباً بمفرده و يستخدم بندقية قنص عالية التجهيز مع معدات للإتصال و التواصل .
كلمة " قناص - sniper " , و فعل " قنص " ظهروا بين العسكر فى سنوات 1770s فى الهند التى كانت مستعمرة بريطانية فى ذلك الوقت , فلقد كان صعباً إصطياد طائر مهاجر " Gallinago gallinago " بسبب قدرته على التخفى بالبيئة المحيطة التى يختارها بسبب ريشة و طريقة طيرانه الصعبة و التى تتحدى الصيادين . جملة : " ذاهب لصيد قنص " كانت تقال من خبراء الصيادين للسخرية من المبتدئين و إعطائهم إنطباع صعوبة صيد الطائر و إستحالية المهمة .

 

10-Most-Lethal-Snipers-of-WWII-1

بالإضافة لمهارات التصويب ذا الدقة العالية , يتدرب القناصون العسكريون أيضاً على مهارات الإختراق و الإقتحام و التخفى و المراقبة , الإستطلاع و تحديد الأهداف .

 

[caption id="attachment_343" align="aligncenter" width="996"]الصور - من الأعلى باليسار - مع عقارب الساعة .<br />  فى الصورة - النساء المجندات كقناصة بالإتحاد السوفيتى و الذى كان لديه حوالى 2000 مجندة قناصة بالحرب سنة 1943م أثناء الحرب العالمية الثانية . إحداهن كانت الملازم ليوديميا بافلتيشنكو و التى صنع لها طابع بريد سنة 1944 م و بلغ عدد قتلاها 309 قتيلاً من جنود العدو أثناء الحر ب<br />  2- قناص روسى بالحرب العالمية الثانية ,<br />  3- القناص الأوكرانى الرقيب فيديور تريوفموتش دايتشنكو أثناء الحرب العالمية الثانية الصور - من الأعلى باليسار - مع عقارب الساعة .
فى الصورة - النساء المجندات كقناصة بالإتحاد السوفيتى و الذى كان لديه حوالى 2000 مجندة قناصة بالحرب سنة 1943م أثناء الحرب العالمية الثانية . إحداهن كانت الملازم ليوديميا بافلتيشنكو و التى صنع لها طابع بريد سنة 1944 م و بلغ عدد قتلاها 309 قتيلاً من جنود العدو أثناء الحر ب
2- قناص روسى بالحرب العالمية الثانية ,
3- القناص الأوكرانى الرقيب فيديور تريوفموتش دايتشنكو أثناء الحرب العالمية الثانية[/caption]

لعب القناصة الروس دوراً كبيراً أثناء الحرب العالمية الثانية خصوصاً على الجبهة الشرقية . و لقد كانوا عادة يستخدمون بنادق قنص إعتيادية ( مويسن-ناجنت , Mosin-Nagant ) موديل سنة 1891 م مع منظار مشطوف بعيد المدى و رصاص قنص من عيار 7.62 × 54mmR و مع رصاص قادر على إختراق الدروع و الخوذات فى الغالب من نوع B-30 . و كانوا فى العادة أيضاً يحملون خزنة إضافية للإشتباكات عن قرب . و على عكس باقى الدول الأخرى التى دخلت الحرب , جند السوفيت الاف المجندات و الذين عملوا أيضاً كقناصة حيث سجل أن هناك أكثر من 2000 إمرأة قناصة بالإتحاد السوفيتى سنة 1943 م . كان للإتحاد السوفيتى أيضاً أسبقية كبيرة فى تدريب فرق القناصة كسلاح إستراتيجى نوعى فى الحرب العالمية الثانية . و هذا ما سنشهده فى هذه القائمة التى تحتوى على 9 سوفيت من أفضل القناصة و أعلاهم فى معدلات القتل و إصابة الهدف مقابل قناص فنلندى واحد .

 

[caption id="attachment_341" align="aligncenter" width="1058"]Mosin-Nagant Model 1891/30 sniper rifle fitted with 3.5x optical PU scope Mosin-Nagant Model 1891/30 sniper rifle fitted with 3.5x optical PU scope[/caption]

- 10 - تسيفن فالسينتش باترينكو ( Stepan Vasilievich Petrenko ) ..... رقيب أوكرانى ( 1922 - 1984 م )- معدل القتل : 422 قتيل .

" Stepan Vasilievich Petrenko "

[caption id="attachment_340" align="aligncenter" width="600"] - تسيفن فالسينتش باترينكو ( Stepan Vasilievich Petrenko ) ..... رقيب أوكرانى ( 1922 - 1984 م )- معدل القتل : 422 قتيل . - تسيفن فالسينتش باترينكو ( Stepan Vasilievich Petrenko ) ..... رقيب أوكرانى ( 1922 - 1984 م )- معدل القتل : 422 قتيل .[/caption]

لقد تم الإعتراف بستيفن كأفضل القناصين المدربين فى الإتحاد السوفيتى و افضل من أنتجهم السوفيت كقناصة و يعد حتى الآن بطلاً قومياً فى روسيا خلال الحرب . معدل قتل ستيفن لجنود العدو فى الحرب و الذى بلغ حوالى 422 قتيلاً تبعاً لعدة شهادات يوضح مدى قدراته الفذة خصوصاً على الإختراق و التخفى و الإستطلاق .

- 9 - الملازم السوفيتى فاسيلجى ايفانوفيتش جولسوف ( Vasilij Ivanovich Golosov ) . ( 1911 - 1943 م ) - معدل القتل : 422 قتيل .

" Vasilij Ivanovich Golosov "

[caption id="attachment_339" align="aligncenter" width="800"]- 9 - الملازم السوفيتى فاسيلجى ايفانوفيتش جولسوف  ( Vasilij Ivanovich Golosov ) . ( 1911 - 1943  م ) - معدل القتل :  422 قتيل . - 9 - الملازم السوفيتى فاسيلجى ايفانوفيتش جولسوف ( Vasilij Ivanovich Golosov ) . ( 1911 - 1943 م ) - معدل القتل : 422 قتيل .[/caption]

 

أثناء الحرب العالمية الثانية منح الملازم فاسيلجى لقباً خاصاً كان يمنح لأول مرة و هو : " قناص متميز " , خصوصاً بعد إعلان قنصه لأكثر من 422 قتيلاً على الجبهة .تم منح الملازم فاسيلجى هذا اللقب و لكنه كان من ضمن أفضل القناصين الـ 70 للإتحاد السوفيتى و الذين قتلوا فى الحرب .

 

 

-8 - الرقيب فيدور ترفيموتش داىيشنكو " ( 1917 - ... م ) - معدل القتل : 425 قتيل .

" Fyodor Trofimovich Dyachenko "

[caption id="attachment_338" align="aligncenter" width="800"]-8 - الرقيب فيدور ترفيموتش داىيشنكو " ( 1917 - ... م ) - معدل القتل : 425 قتيل . -8 - الرقيب فيدور ترفيموتش داىيشنكو " ( 1917 - ... م ) - معدل القتل : 425 قتيل .[/caption]

بدأت حركة و فعاليات القناصة فى الإتحاد السوفيتى و التى ترصد أوائل القناصة فى الحرب و معدلات قتلهم فى الإتحاد السوفيتى كنوع من المنافسة بين القناصة جنوداً أو ضباطاً , بدأت هذه الحركة سنة 1932 م تحت إشراف ضابط كبير سابق و سياسى حالى و هو الضابط " كليمنت فورتشلوف - Kliment Voroshilov " و التى إستهدفت وضع أهداف للقناصة على المدى الطويل إتضح فيما بعد أنها ذات قيمة إستراتيجية عالية و التى شملت : قتل أكبر عدد من جنود العدو و إستهداف قياداتهم و تصفيتها حسب أولويات الرتب , و قام إستراتيجيو الحرب بالإتحاد السوفيتى حينها بتدريب مئات القناصة المختارين بعناية ليتم توظيفهم لاحقاً كمدربين على القيمة الإستراتيجية و الأهداف طويلة المدى و نتج عن هذا ألاف القناصة لاحقاً فى الحرب العالمية الثانية .

كان السيرجنت فيدور ترفيموتش أحد المتدربين هؤلاء ليصبح أحد أساتذة التصويب الإستراتيجى . تم تسجيل حوالى 425 قتيلاً بقنص هذا البطل الأوكرانى و تحصل على تقدير شرفى كبير لبطولاته العسكرية الخارقة فى العمليات التى شارك فيها و التى شنها الإتحاد السوفيتى ضد أعدائه . تم إعلانه كبطل للإتحاد السوفيتى بتاريخ 21 فبراير 1944 م .

 

 

- 7 - الرقيب : فيدور ماتفويفيتش أوخلابوف - من قومية الياقوت العرقية - من روسيا ( 1908 م - 1968 م ) معدل القتل 429 قتيل .

" Fyodor Matveyevich Okhlopkov "

[caption id="attachment_337" align="aligncenter" width="800"]- 7 - الرقيب : فيدور ماتفويفيتش أوخلابوف - من قومية الياقوت العرقية - من روسيا ( 1908 م - 1968 م ) معدل القتل 429 قتيل . - 7 - الرقيب : فيدور ماتفويفيتش أوخلابوف - من قومية الياقوت العرقية - من روسيا ( 1908 م - 1968 م ) معدل القتل 429 قتيل .[/caption]

كان فيدور اوخلابوف قناصاً روسياً متميزاً بمعدل عالى من القتل عبر بندقيته القناصة و قد وصل معدل قتله المسجل حوالى 429 قتيلاً , لقد كان من قومية Takut - الياقوت - العرقية من أقصى أصقاع شرق الإتحاد السوفيتى , و قد قيل أن فيدور و أخيه قد سُجلا معاً لأداء الخدمة العسكرية بالجيش الأحمر و لكن أخيه قتل فى إشتباك عنيف و أقسم فيدور الغاضب أن ينتقم لأخيه و أدى هذا بأن يقتل حوالى 429 قتيلاً قنصاً و لكن يتجاوز قتله أكثر إذا حسبنا كم قتل بالبنادق الرشاشة .لقد كان قائده يرسله بمفردة معظم الأحيان ببندقية رشاشة لضعضعة و تدمير صفوف العدو و قد كان يقتل الألمان كما يقوم فلاح بقطف العشب بمنجله بكل سهولة . سجل أوخلابوف أكثر من 1.000 قتيل بمفرده بإستخدام مختلف أنواع الأسلحة . أصيب الرقيب أوخلابوف سنة 1944 - يونيو 23 برصاصة فى صدره أثناء ممارسة رياضته المعتادة بقتل جنود العدو فى فيتباسك - بيلروسيا و كاد يموت تقريباً . لقد كانت هذه إصابته الخطرة الثانية عشرة أثناء الإشتباك و التى جعلته يستقر لأشهر طوال فى المستشفى ليتعافى منها . و لكنها أيضاً أنهت حياته كعسكرى فى الجيش الأحمر و دفعته للتقاعد بعدها .

تم تجاهل الرقيب فيدور و إنجازاته على الجبهات و لم يعترف الإتحاد السوفيتى به و قيل بسبب قوميته العرقية , و لكن لاحقاً تم الإعتراف بفيدور بطلاً للإتحاد السوفيتى سنة 1965 -5 يونيو , قبل وفاته بسنوات معدودة , و تحصل على أحد أرفع الأوسمة بالإتحاد السوفيتى و التى عرفت بإسم " وسام لينين " كما سميت سفينة تجارية - شحن بإسمه .

 

 

- 6 - الرقيب الروسى : ميخائيل إيفانوفيتش بودينكوف . ( 1919 م - .... ) معدل القتل : 437 قتيل .

Mikhail Ivanovich Budenkov

 

[caption id="attachment_336" align="aligncenter" width="800"]- 6 - الرقيب الروسى : ميخائيل إيفانوفيتش بودينكوف . ( 1919 م - .... ) معدل القتل : 437 قتيل . - 6 - الرقيب الروسى : ميخائيل إيفانوفيتش بودينكوف . ( 1919 م - .... ) معدل القتل : 437 قتيل .[/caption]

لقد كان القناصة جزءاً مهم فى الجيش الأحمر السوفيتى فى الحرب العالمية الثانية خصوصاً فى عمليات الإستطلاع أو فرق المشاة , و كان يوجد على الأقل قناص واحد بكل كتيبة عسكرية , بودينكوف كان قناصاً ناجحاً للغاية و تميز بقتله لـ 437 قتيلاً من الأعداء على الجبهات و لكنه قتل أكثر من هذا العدد بكثير بإستخدام بندقيته الرشاشة . حصل ميخائيل لاحقاً على لقب بطل الإتحاد السوفيتى بتاريخ 24 مارس سنة 1945 م لتميزة على الجبهات كقناص سوفيتى .

- 5 - فلاديمير نيكولافيتش باتشلينسيف . معدل القتل : 456 قتيل .

Vladimir Nikolaevich Pchelintsev

[caption id="attachment_335" align="aligncenter" width="800"]- 5 - فلاديمير نيكولافيتش باتشلينسيف . معدل القتل : 456 قتيل . - 5 - فلاديمير نيكولافيتش باتشلينسيف . معدل القتل : 456 قتيل .[/caption]

كان فلاديمير أحد أفضل قناصة الإتحاد السوفيتى بالحرب العالمية الثانية فقد تمكن من قنص 456 جندياً على عدة جبهات و لكن لم يتحصل على لقب " بطل الإتحاد السوفيتى " . و كان صعباً أيضاً معرفة عدد من تمكن من قتلهم قنصاً على الجبهات بسبب صعوبة و مناعة الجبهات التى كان يشارك بها خصوصاً مع مشاركة العديد من القناصة أيضاً على نفس الجبهة , فلقد كان القنص يتأكد لاحقاً بمن يشهد للقناص وقت الحرب و من يتابعه و يراقبه أثناء الإشتباك و كان من الطبيعى و المعتاد أن يعمل رجلان لتأكيد الرقم . و يتناوبان لإراحة أعينهما . و كان من الصعب على فلاديمير الحصول على إعتراف كبطل للإتحاد السوفيتى بسبب عدم وجود مراقبين متابعين له لتأكيد عمليات القتل أثناء الحرب .

 

إنتظروا الجزء الثانى .

حمزه عماد الدين

Read more posts by this author.

إشترك فى ترجمات استراتيجية مختارة

للحصول على آخر المقالات

أو اشترك بالخلاصات via RSS with Feedly!