ترجمات استراتيجية مختارة

ترجمات مقالات , أبحاث , تاريخية و عسكرية و استراتيجية .

صراع العروش تأخذ المشاهدين فى دروس تعليمية لكبرى المعارك التاريخية




حلقة معركة اللقطاء بالمسلسل كانت أكثر الحلقات تكلفة فى تاريخ هذا المسلسل فتكاليف تصويرها و تمثيلها بلغت أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكى و أخذت أكثر من ٢٥ يوماً لتصويرها و هذا رقم إضافى إيضاً للأرقام المختلفة التى حققها هذا المسلسل فى تاريخه منذ إطلاقه .

و بالحكم على ما فعلته قبل زوجتى بإغماض عيناها بكل مشهد من الحوف و وضع أصابعها فى آذانها فإن شركة إتش بى أو المنتجة للمسلسل نجحت فى فرض واقعى عنيف لهذه الحلقة تحديداً فى تاريخ الإنتاج التلفزيونى كله .

لقد كانت هذه الحلقة أيضاً درساً تاريخياً لتعليمنا استراتيجيا الحروب القديمة خلال عدة عصور من أقسى هزيمة للإمبراطورية الرومانية حتى معارك الحرب الأهلية الأمريكية منذ أكثر من قرن بدمويتها و وحشيتها .

لقد شهدنا عروض الحرب و المعارك المختلفة من قبل فى هذا المسلسل و لكن فإن معظم هذه المعارك و مشاهد الحروب السابقة كانت خارج الشاشة تقريباً و لم نشهد إلا نتائجها. و قد كانت فى معظمها مشاهد لمعارك بحرية كمعركة بلاك ووتر , حصار كاسل روك , و الريفر رن , لم تكن معظم هذه المعارك حقيقة على الأرض . معركة اللقطاء كانت مختلفة مختلفة فى الزمن و مختلفة فى الإستراتيجيات التى تم تنفيذها فيها .

شهدنا فى هذه الحركة التضارب و التخبط فى المعركة على الأرض , و تخبط الإستراتيجيات و انكسار التواصل بين الجنود و القادة على الأرض فى المعركة, و شكراً ما شهدناه فى انقاذ الجندى رايان من عرض لمثل هذا من قبل .

و فى حالة انبهارنا بالمشاهد و تأثرنا بها ليمنعنا هذه الإنبهار و التأثر من ملاحظة تشابه هذه المعركة تحديداً مع الكثير من الوقائع التاريخية الحربية , هنا نعرض عليكم بعضاً مما فوتموه :

رهائن أرض المعركة .

" مهما حدث عليك أن تجرى دائماً فى خط مستقيم " , رمزى بولتن, لقد كانت هذه حركة تقليدية تاريخية فى العصور الوسطى . فرمزى بولتن كان لديه رهينة واحدة فقط, ريكون ستارك و التى كانت لضعضعة العدو و استفزازهم . فالملك شرالمان الذى وحد أوروبا أخذ مئات الرهائن فى مرة واحدة و قتلهم فوراً عندما لم تعد لهم فائدة تخدم أغراضه السياسية .

قد يبدوا أن شارلمان قد بدأ تقليد أخذ الرهائن و إستغلالهم فى المعركة , و لكن الملك الإنجليزى الشهير فى الحروب الصليبية ريتشارد قلب الأسد أخذ هذا التقليد لمرحلة أخرى من الوحشية . ففى حصار عكا بالحملة الصليبية الثالثة الأوروبية على الأراضى الإسلامية قام ريتشارد قلب الأسد بأخذ حوالى ٣٠٠٠ - ثلاثة ألاف - من المسلمين بين رجال و نساء و أطفال , لإجبار صلاح الدين و جيوشه على الإلتزام بشروط معاهدة السلام التى وضعها و فرض إتاوة مالية عليه .

و عندما تأخر صلاح الدين الأيوبى فى تحضير الأموال التى طلبها ريتشارد , أمر ريتشارد بقتل كل الرهائن الأسرى من نساء و أطفال و رجال فى يوم واحد . ( هذا المستوى من الوحشية يجبرنا على أن نفكر بجدية مرتين قبل إطلاق كلمة الحروب الصليبية على هذه الحروب ) .

مذبحة عكة أغضبت صلاح الدين الأيوبى و جيوش المسلمين و التى دفعتهم لإلقاء أنفسهم مباشرة فى مواجهة تحصينات ريتشارد الدفاعية القوية حتى الموت . لم يكن جون سنو هو الوحيد الذى فقد رزانته و عقله بسبب وحشية العدو .

و لكن الحقيقية بأن رمزى قد نجح فى تحقيق هذا الغرض بقتل رهينة واحدة تجعله أكثر تأثيراً .

سهام الزمن

" فى الأساس لقد قمنا رسمنا ملامح معركة اللقطاء على معركة آجينكور التاريخية " يقول مخرج الحلقة ميجول سابوشنك فى مقابلة صحفية .

كانت محدودية الميزانية لتصوير الحلقة هى ما أجبر المخرج على تغيير خططه , و لكنك لازلت تشاهد بعضاً من تأثير معركة آجينكور الدموى فى نتيجة مشاهد المعركة على الشاشة فمئات الجنود قد قتلوا أو جرحوا نتيجة موجات السهام المتعاقبة .

معركة آجينكور و التى تعتبر من أشهر المعارك التاريخية فى حرب المائة عام بين إنجلترا و فرنسا , كانت الإستخدام التاريخى الأول للأقواس الطويلة بعيدة المدى .هذه الأقواس الطويلة بعيدة المدى قد حولت من الجنود ذوى الدروع الخفيفة و الرماة المتحركين قوة أكثر فعالية على الأرض فى حروب العصور الوسطى .

قامت قوة صغيرة من الرماة و الجنود تحت قيادة الملك الإنجليزى هنرى الثامن بأن تهزم قوة عملاقة من الجيش الفرنسى بأن تحافظ على سيل متواصل من السهام النشطة بأن أمطرت العدو الألاف من الأسهم و فى بعض الأحيان كانت تستهدف مناطق عمياء .

حسناً و بنهاية المعركة , كان الملك الإنجليزى خائفاً من هجوم عدائى لذا فقد أمر حرفاً بقتل الألاف من الأسرى الفرنسيس بالسيف , كلهم بلا استثناء إلا مجموعة صغيرة من النبلاء تمكنت من إفتداء أنفسهم عبر إرسال رسائل لعائلاتها الثرية بمقدار الفدية المطلوب المرتفع جداً حينها .

مره أخرى فإن هذا الملك الإنجليزى من القرون الوسطى يجعل من رمزى بولتن حساساً و أخلاقياً و إنسانياً فى إحترامه لأعدائه .

تطويق العدو

التطويق , لن يكون سهل فهمه إلا شماهدته ,فهذا التكتيك و الذى يعرف أيضاً باسم حركة الكماشة , كان معروفاً منذ بدء تاريخ الحروب و مرعباً بالنسبة للجيوش سواءاً الأوروبية أو الصينية لألاف السنين , حتى صن تزو صاحب كتاب فن الحرب فى القرن الخامس قبل الميلاد ذكر نصائح خاصة لتجنب و استخدام تكتيكات التطويق .

عندما تم جر جون سنو و جيشه للمعركة , هجموا جميعاً للأمام باندفاع كالأغبياء . و لاحقاً كان السير دافوس و خيالته يشعرن كالأغبياء عندما وقعوا فى نفس الفخ .

فى الليلة السابقة للمعركة , كان أفضل فرصة لجون سنو و جيشه هو البقاء حيث كانو , فالخنادق و المنخفضات الأرضية كانت تحمى أجنحة جيشه . فقد كان يعلم أن تصدير جيشه على الأرض المفتوحة يعنى تطويقة من قبل جيش رمزى بولتن المتمركز على أرض مرتفعة و لديه حينها إمتياز تكتيكى مرتفع عنه .

و لاحقاً حدث هذا بالفعل .

كماشة الموت

لقد كانت أشهر حركة تطويق كماشة فى التاريخ و التى نفذت على يد الجنرالى القرطاجى هانيبال فى معركة كاناى و التى وقعت فى سنة ٢١٦ قبل الميلاد . لقد كانت هذه المعركة التى درسها المخرج سبوشانك من أجل الإلهام العسكرى بكثافة , بسبب تطويق جيوش بولتون ما تبقى من قوات جون و لم يعد هناك أحصنة لتنفيذ التصوير مما جعل تصوير عملية التطويق أسرع و أسهل و ارخص .

و لكن كان هذا شيئاً جيداً , فقد سمح لنا بالتعرف على وحشية هذا التطبيق بالمشاهدة العينية , فلم يكن يسهل تخيل تطويق الكماشة للمشاة المترجلين بسهولة من كتب التاريخ المغطاة بالأتربة و وصفها المقتصر المختصر .

و مثل معركة آجينكورت فمعركة كاناى شملت أيضاً قوات أصغر للجيش المنتصر للقائد هانيبال و الذى بلغ تعداده على أقصى تقدير حوالى ٤٥ ألف جندى الذين يواجهون قوات رومانية بلغت حوالى ٥٥ ألف جندى بتكتيكات متطورة و خبرة عسكرية أكبر و أقوى من جيش هانيبات القرطاجى .

لقد واجه الجيشان بعضهما البعض فى خطوط قتالية متساوية فى الطول . و لكن بالمقابل كانت الحكمة العسكرية لهانيبال التى قام بخدعة مط خطوطه القتالية و إيحاء هذا الخطأ لخصومه بجعل مركز خطوطه القتالية يبدوا ضعيفهاً و الذى جعل المركز يبدى الإنسحاب التكتيكيى بينما كانت الأطراف تطوق العدو فى دائرة شبه مكتملة .

اكتملت الدائرة لتكمل تطويق العدو الرومانى و الذى أدرك متأخراً جداً أنه تم خداعه و جره إلى فخ , كما حدث مع جون سنو تماماً . يقدر بعض المؤرخين مقتل ٦٠٠ جندى رومانى بكل دقيقة حتى نهاية المعركة .

و بالمقارنة فإن حتى معركة النورماندى و التى كانت مزخمة بالرشاشات الأتوماتيكية لم تبلغ هذا القدر من المذبحة البشرية لجنود العدو . لا أحد على وجه التحديد يعلم كم تبقى من حياً من الجنود الرومان فى هذه المعركة . و لكن يقدر المؤرخون بقاء أقل من ٣ ألاف جندى رومانى من اصل حوالى ٥٥ ألفاً بنهاية المعركة . لقد أمر الجنرال هانيبال جنوده بقطع أوتار الركبة للجنود الرومان حتى يتسنى لهم لاحقاً العودة و قتلهم من أجل التشفى و المتعة .

تقنياً , لم يكن بولتون يحتاج حتى لحركة تطويق الكماشة , فصفوف جيش جون سنو كانت قد فقدت ترتيبها و نظامها , و أوقعت نفسها بسهوله بين كماشة بولتون التى نظمت نفسها بسهوله لتلتف حولها بالدروع و الرماح و بتطويق فردى .

عادة , يتطلب التطويق الفردى مانعاً طبيعية كجبال أو محيط لتطويق العدو و ثني صفوفه . و فى هذه الحالة كان المانع - الطبيعى - هنا هو جبال الجثث التى تكونت من جنود جون سنو المقتولين .

حقيقة لم يكن يستحق جون سنو و جيشه الإنتصار فى هذه المعركة .

مرة أخرى , فإن الثقة الزائدة المبالغ فيها لدى رمزى بولتون كانت نقطة ضعف كبيرة أيضاً . ففى كتاب فن الحرب لصن تزو ينصح صن تزو الجنرالات بعدم تطويق العدو بكل الجنود , لانه بديهياً سيتم إستنزاف كل جنودهم و ٫إستفزاز جنود العدو للإستبسال الوحشى فى القتال حتى الموت و القتال الإنتحارى الشرس , على غرار معارك الإسبرطيين - This is SPARTA .

لقد كان من الأفضل ترك فتحة صغيرة فى التطويق لإيهام العدو أن بإمكانه الإنسحاب . ثم استنزافهم و قتلهم أثناء محاولتهم للهرب أو مطاردتهم لاحقاً إثر هربهم .

وترلو : لا يمكنك الهرب لو أردت ذلك

قدوم فرسان فالى فى نهاية الأمر لإنقاذ جون سنو .

إذا كان جون سنو سيئاً فى الإستراتيجيات و تكتيكات المعارك , فإن سانشا ستارك أسوأ . فهل يمكن أن يشرح أحدكم لماذا فشلت أن تخبر جون أنها طلبت من لتل فنجر إيفاد جنود فالى للمعركة .

إحدى محاولات شرح الأمر كانت بأن الكتاب أرادوا إضافة بعض الدراما . و لكن وصول الخيالة فى اللحظات الأخيرة للمعركة كان لديه سوابق فى التاريخ .

لا يوجد معركة تشرح ذلكم أفضل من المعركة التى هًزم فيها نابليون : وتررلو . ففى يوم المعركة بسنة ١٨١٥ , فقد حضر فى اللحظات الأخيرة جيش للأمير البروسى بلوتشار لينقذ دوك ولينجتون من هجوم نابليون .

لقد نسب دوك ولينجتون النصر للأمير البروسى و وصول قواته و لاحقاً سمى هذا ب : " لقد كان هذا أقرب للهرب و الهزيمة من النصر قد تشاهدها "

حسناَ , لقد كان هذا حتى أنقذ ستانس براثيون فى المسلسل كاسل بلاك من هجمات المتوحشين فى نهاية الجزء الرابع من المسلسل .

لم يقم المسلسل بالغش من الوقائع التاريخية و الأحداث التاريخية فحسب و لكن يبدوا أيضاً أنه يغش من نفسه .

المصدر


ملاحظات

*معركة آجينكور *

معركة أجينكور هي معركة حربية وقعت في 25 أكتوبر 1415 بين الجيشين الإنجليزي والفرنسي قرب قرية أجنكور شمالي فرنسا، تمكن خلالها الجيش الإنجليزي بقيادة هنري الخامس من هزيمة الجيش الفرنسي الذي كان يفوقه عدة وعددا، حيث يقدر قوام الجيش الإنجليزي بحوالي 6000 إلى 9000 جندي معظمهم من رماة الأقواس الطويلة مقابل جيش فرنسي كبير يقدر عدده بمابين 12000 إلى 36000 جندي الكثير منهم فرسان مدرعون و مدربون على القتال، حيث تمكن رماة السهام الطويلة بمساندة عدد قليل من المشاة حاملي الرماح وسلاح فرسان صغير من إلحاق هزيمة منكرة بجيش فرنسي مكون من عدد كبير من الفرسان ويعزى ذلك إلى وضعية أرضية المعركة التي لم تكن لصالح سلاح الفرسان الثقيل وبراعة رماة السهام الإنجليز، انتهت المعركة بعدد قتلى محدود في صفوف الإنجليز مقابل خسائر جسيمة في صفوف الجيش الفرنسي الذي فقد في تلك المعركة ألاف الجنود وزهرة نبلاء فرنسا.

المصدر


*شارلمان *

شارلمان (بالفرنسية: Charlemagne) أو كارل الكبير (بالألمانية: Karl der Große) وسماه العرب قارلة (عاش 742- 814) هو ملك الفرنجة حاكم إمبراطوريتهم بين عامي (768- 800) وإمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة بين عامي (800- 814). الابن الأكبر للملك بيبين الثالث من سلالة الكارولينجيين. ويعتبر بيبين القصير (حكم من عام 751 إلى عام 768) مؤسس حكم أسرة الكارولنجيين في حين يعتبر ابنه شارلمان (حكم من عام 768 إلى عام 814) أعظم ملوكها[30]. وهو أول «إمبراطور روماني مقدس».

المصدر


حصار عكا - الحروب الصليبية .

حصار عكا هو حصار فرضه الصليبيين بقيادة ريتشارد قلب الأسد ملك إنكلترا وفيلب ملك فرنسا على الحامية الأيوبية في مدينة عكا خلال الفترة ما بين 28 أغسطس 1189 حتى سقوطها بيدهم في 12 يونيو 1191 بعد أن أستسلمت الحامية. كان حصار عكا أول مواجهة بين الصليبيين والأيوبيين في الحملة الصليبية الثالثة التي كان هدفها استراجاع القدس بعد أن سقطت في أيدي صلاح الدين. بعد أن استسلمت الحامية المسلمة أمر ريتشارد باعدامهم على خلاف ما وعدهم.

المصدر


معركة كاناى .

معركة كاناي واحدة من المعارك الرئيسية في الحرب البونيقية الثانية، التي جرت يوم 2 أغسطس عام 216 ق.م بالقرب من بلدة كاناي في جنوب شرق إيطاليا، حيث استطاع الجيش القرطاجي تحت قيادة حنبعل تحقيق نصر حاسم بهزيمته الجيش الروماني تحت قيادة لوسيوس أميليوس باولوس وجايوس ترينتيوس فارو. يعتبر التكتيك الذي استخدمه حنبعل في المعركة واحدًا من أعظم التكتيكات العسكرية في التاريخ العسكري. قرر الرومان بعد خسائرهم السابقة في معركة تريبيا عام 218 ق.م ومعركة بحيرة تراسمانيا عام 217 ق.م مواجهة حنبعل في معركة كاناي، بما يقرب من 87,000 جندي من الرومان وحلفائهم. كثّف الرومان استخدامهم للمشاة في تشكيلات أعمق بكثير من المعتاد، بينما استخدم حنبعل تكتيك الكماشة. حقق استخدام حنبعل لهذا التكتيك ناجحًا مذهلاً لدرجة أنه أدى إلى تدمير الجيش الروماني. سقطت مدينة كابو والعديد من المدن الإيطالية بعد معركة كاناي.

المصدر


تكتيك الكماشة

تكتيك الكماشة أو الضربة المزدوجة هو مناورة عسكرية يقوم فيها الطرف المدافع بمهاجمة جناحي الطرف المهاجم في نفس الوقت الذي يهاجم فيه المهاجمون قلب الجيش المدافع، الذي بدوره يتراجع بانتظام حتى يتمكن جناحيه من تطويق المهاجمين. استخدم هذا التكتيك في بعض الأحيان بهدف عزل أحد الجيوش ومنع وصول التعزيزات إليه. تعتمد معظم معارك المشاة على هذا التكتيك العسكري، بل ويستخدم عادة في بعض معارك الطائرات أيضاً. غالباً ما تنتهي المعارك التي يستخدم فيها هذا التكتيك، بالاستسلام أو تدمير القوة المحاصرة، وفي بعض الأحيان تتمكن القوة المحاصرة من اختراق الحصار عن طريق المهاجمة من الداخل، أو أن تفتح قوة صديقة ثغرة في الحصار بالمهاجمة من الخارج لتتمكن القوة المحاصرة من الهرب. ذكر صن تزو هذا التكتيك في كتابه فن الحرب، ولكنه نصح بعدم استخدامها، فقد يتمكن الجيش المهاجم من تدمير قلب الجيش المدافع قبل أن يستطيع الجناحان تطويق المهاجمين. استخدم هذا التكتيك في معركة ماراثون في القرن الخامس قبل الميلاد. كما استخدمها حنبعل في عام 216 ق.م في معركة كاناي، والتي يعتبرها الخبراء واحدة من أعظم المناورات في التاريخ العسكري، فهي المرة الأولى التي يطبق فيها التكتيك ويتم تسجيل تفاصيلها بنجاح.[1]

المصدر


*ترجمة د.حمزه عماد الدين *

Twitter

حمزه عماد الدين

Read more posts by this author.

إشترك فى ترجمات استراتيجية مختارة

للحصول على آخر المقالات

أو اشترك بالخلاصات via RSS with Feedly!