ترجمات استراتيجية مختارة

ترجمات مقالات , أبحاث , تاريخية و عسكرية و استراتيجية .

نتنياهو : إسرائيل ستدعم الأردن فى وجه الدولة الإسلامية .




تاريخ 30 يونيو 2014

ميديل آيست مونتور
طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم أمس المجتمع الدولى بدعم الأردن لتواجه التطرف الإسلامى و لدعم إستقلال كردستان العراق .

و فى حديث لرئيس الوزراء الإسرائيلى فى معهد الدراسات الأمنية القومى الإسرائيلي فى تل أبيب , قال : " يجب علينا أن ندعم جهود المجتمع الدولى لتقوية الأردن و دعم إستقلال الأكراد , أظن أن من مصلحتنا العليا أن نتأكد من أن نظام معتدل مستقر مثل الأردن قادر على الدفاع عن نفسه " .

 

[caption id="attachment_179" align="aligncenter" width="635"]نتنياهو :  إسرائيل ستدعم الأردن فى وجه الدولة الإسلامية . نتنياهو : إسرائيل ستدعم الأردن فى وجه الدولة الإسلامية .[/caption]

إسرائيل تخشى أن الدولة الإسلامية قد توسع نقاط سيطرتها لتسيطر على أجزاء من الأردن بعد أن سيطرت على أجزاء من العراق الأسابيع الماضية .

و قد حذر ياكوف أميدرور المدير السابق لمجلس الأمن القومى الإسرائيلي من أن توسع الدولة الإسلامية للأردن سيشكل خطراً على إسرائيل , و أضاف : لو طلبت الأردن مساعدة إسرائيل لحماية حدودها فليس لإسرائيل أى خيار إلا مد يد المساعدة للأردن .

و أعرب نتنياهو عن قلقه إزاء تنامى قوة تنظيم الدولة الإسلامية و الذى من المحتمل أن يصل الأردن فى وقت قصير بالقول : " يجب علينا إيقاف الإرهاب الأصولى الذى قد يصل إلينا من الشرق عبر حدود الأردن و ليس فى ضواحى تل آبيب " .

و تابع نتنياهو القول بأن النزاع الدائر حالياً بالعراق يؤكد رفضه للسماح بقوات فلسطينية أن تتجمع بوادى الأردن : " فى أى نزاع مستقبلى مع الفلسطينين يجب علينا أن نضمن السيطرة على كل الأراضى بطول الحدود مع الأردن " و تابع : " يستحيل الإعتماد على قوات فلسطينية " . فى تلميح إلى خطة وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى و التى رفضها نتنياهو و التى جاء فيها أن قوات فلسطينية تم تدريبيها على يد خبراء غربيين يتم وضعهم لحماية فى وادى الأردن و لحماية حدود إسرائيل مع الأردن . و تضمنت الخطة أيضاً تجهيزات مراقبة إلكترونية للحدود تدار من قبل إسرائيل فى حالة تم التوصل لإتفاق سلام .

سبب دعم إسرائيل للأردن كما قال نتنياهو هو بأن : " الأردن مستقر , معتدل و به جيش قوى يستطيع الدفاع عن نفسه و خاصة الدعم الدولى الذى يحظى به الأردن " .

و فيما يتعلق بالشأن الكردي قال نتنياهو : " لقد أثبت الأكراد أن لديهم إلتزام سياسى و سياسة معتدلة لهذا هم يستحقون الدعم للحصول على الإستقلال التام " .

الصحيفة الإسرائيلية يوديث اهارانوث نشرت اليوم أن نتنياهو تم إستدعائه اليوم لبحث خطة الدعم الأمنى و التحصينات المزمع بنائها على طول الحدود الشرقية الإسرائيلية مع الأردن و ذكر مصدر للصحيفة أن هناك معوقات مالية تعوق تنفيذ الخطة .

حمزه عماد الدين

Read more posts by this author.

إشترك فى ترجمات استراتيجية مختارة

للحصول على آخر المقالات

أو اشترك بالخلاصات via RSS with Feedly!