ترجمات استراتيجية مختارة

ترجمات مقالات , أبحاث , تاريخية و عسكرية و استراتيجية .

الحرب العالمية الثانية : عملية أسد البحر الألمانية ضد بريطانيا - الجزء الأول : لا إستسلام .




 

 
 

 الجزء الأول : لا إستسلام .

 

 

عندما سقطت فرنسا بسهولة و بسرعة شديدة فى يد الألمان سنة 1940 بعد عشرة أشهر من إندلاع الحرب العالمية الثانية و بعد ستة أشهر من الإجتياح الألمانى شعر القادة الألمان أن بإمكانهم تحقيق نصر غير مسبوق بظروف قياسية . و لدرجة كبيرة نعم كان لديهم القدرة . فالأعداء الطبيعين الأقوياء لألمانيا سقطوا بسرعة و سهولة بشكل غير متوقع و ليس فرنسا فقط و لكن هولندا , بولندا , بليجكا , الدنمارك , النرويج , و لوكسومبرج و إنسحب الجيش البريطانى بسرعة من أوروبا فى نهاية شهر مايو بخسارة كبيرة فى العتاد و الأسلحة الثقيلة .

و على عكس المتوقع , فاجئت بريطانيا ألمانيا بعدم إستسلامها و عدم قبولها للشروط الألمانية التى توقعت ألمانيا أن ترضخ بريطانيا المهزومة و المعزولة لها بسبب هزيمتها فى أوروبا .

sealion4

كان الوضع معقداً و محيراً لألمانيا و التى أصبح أمامها خياريين فقط : الأول أن تحاصر بريطانيا أو أن تواجهها مباشرة على أراضيها و تستنزفها بعمليات عسكرية محدودة و تستهلك معنوياتها و أن تواصل الحرب السياسية و الدعائية الإعلامية و التى تتضمن التهديدات بالغزو و إستغلال التهديد به لخداع بريطانيا و الثانى أن تغزو بريطانيا فعلاً .

الخياران جعلاً من الضرورى أن تبدأ الإستعدادات لعمليات الإجتياح و الغزو سواءاً سيكون حقيقياً وواقعاً أو سيكون مجرد تهديدات دعائية و عمليات خداع , فالزمن سيكون كفيلاً بتحديد هذا . و تبعاً لهذا أصدر أدولف هتلر سنة 1940 أمراً توجيهياً رقم 16 كان فيه : و بخصوص إنجلترا و برغم عدم وجود أمل لضعفهم العسكرى فقد قرروا إظهار أنفسهم أنهم لا يرغبون القيام بأى تسوية . لقد قررت بداية الإستعداد لغزو بريطانيا و حسب الحاجة سنقدم على هذا الغزو و سنحتل الجزيرة إن كان هذا ضرورياً " .

كان الألمان أنفسهم مصدومون من سرعة تقدم قواتهم العسكرية على جبهات أوروبا , و لم يكن لديهم خطة واضحة لغزو بريطانيا مع القائد الذى كان يفترض أنه سيكون مسؤولاً عن هذا الأمر الجنرال " فرانز هادلر " و الذى كان عليه البدء من الصفر .

لم يمنع عدم وجود خطة لغزو بريطانيا هتلر بيوم 16 يوليو أن يصرح أن قوات الغزو ستكون جاهزة للإبحار بحلول منتصف شهر أغسطس . و تم إطلاق إسم رمزى للعملية : أسد البحر - Sealion - .

 

تابع الجزء الثانى : عملية أسد البحر .

 

مصدر الترجمة : BBC - History

الكاتب : المحلل التاريخى : _Dan Cruickshank _

ملاحظة / سيتم ترجمة هذا الموضوع المهم على عدة حلقات

حمزه عماد الدين

Read more posts by this author.

إشترك فى ترجمات استراتيجية مختارة

للحصول على آخر المقالات

أو اشترك بالخلاصات via RSS with Feedly!